كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


‏{‏فضائل الصلاة من الإكمال‏}‏

18967- إن العبد إذا قام إلى الصلاة فتحت له أبواب الجنان، وكشفت له الحجب بينه وبين ربه واستقبلته الحور العين ما لم يتمخط أو يتنخع‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

18968- إن العبد المؤمن إذا قام إلى الصلاة وضعت ذنوبه على رأسه فلا يفزع من صلاته حتى يتفرق عنه كما تتفرق عذوق النخل تساقط يمينا وشمالا‏.‏

‏(‏طب عن سلمان عب عنه موقوفا‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏1/300‏)‏ وفيه أبان بن أبي عباس ضعفه شعبة وأحمد وغيرهما‏.‏ ص‏)‏‏.‏

18969- إن المسلم ليصلي وخطاياه مرفوعة على رأسه فكلما سجد تحاتت عنه حين يفرغ من صلاته وقد تحاتت عنه خطاياه‏.‏

‏(‏طب ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏1/300‏)‏ وفيه‏:‏ أشعث بن أشعث السعداني‏.‏ ص‏)‏ هب عن سلمان‏)‏‏.‏

18970- إن المصلي ليقرع باب الملك، وإنه من يدم قرع الباب يوشك أن يفتح له‏.‏

‏(‏الديلمي عن عمر‏)‏‏.‏

18971- من حافظ على الصلاة كانت له نورا وبرهانا ونجاة يوم القيامة، ومن لم يحافظ عليها لم يكن له نور ولا برهان ولا نجاة وكان يوم القيامة مع قارون وفرعون وهامان وأبي بن خلف‏.‏

‏(‏حم، طب ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏1/292‏)‏ رواه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط ورجال أحمد ثقات‏.‏ ص‏)‏ هب عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

18972- موضع الصلاة من الدين كموضع الرأس من الجسد‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن عمر‏)‏‏.‏

18973- صلاة الرجل نور في قلبه فمن شاء منكم فلينور قلبه‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

18974- يا أبا ذر إن العبد المسلم يصلي الصلاة يريد بها وجه الله عز وجل فتتهافت عنه ذنوبه كما يتهافت هذا الورق عن هذه الشجرة‏.‏

‏(‏حم والرؤياني ص عن أبي ذر‏)‏‏.‏

18975- إنما حبب إلي من دنياكم‏:‏ النساء والطيب وجعلت قرة عيني في الصلاة‏.‏

‏(‏ق عن أنس‏)‏‏.‏

18976- ما من بقعة يذكر الله فيها بصلاة إلا فخرت على ما حولها من البقاع، واستبشرت لذكر الله منتهاها إلى سبع أرضين‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

18977- صلاة في إثر صلاة لا لغو بينهما كتاب في عليين‏.‏

‏(‏د طب هب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

18978- ما من مسلم يتوضأ فيحسن وضوءه، ثم يقوم فيصلي ركعتين يقبل عليهما بقلبه ووجهه، إلا وجبت له الجنة‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الطهارة باب الذكر المستحب عقب الوضوء رقم ‏(‏234‏)‏ ص‏)‏ عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

18979- من توضأ مثل وضوئي هذا، ثم قام فصلى ركعتين لا يحدث فيها نفسه بشيء غفر له ما تقدم من ذنبه‏.‏

‏(‏ن عن عثمان‏)‏‏.‏

18980- ما من مسلم توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى صلاة يحفظها ويعقلها إلا دخل الجنة‏.‏

‏(‏طب عن خريم بن فاتك‏)‏‏.‏

18981- ما من مسلم يتوضأ فيسبغ الوضوء، ثم يقوم في صلاته فيعلم ما يقول إلا انفتل وهو كيوم ولدته أمه من الخطايا ليس عليه ذنب‏.‏

‏(‏ك عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

18982- من توضأ هذا الوضوء فأحسن الوضوء، ثم قام إلى الصلاة فأتم ركوعها وسجودها كفر عنه ما بينها وبين الصلاة الأخرى ما لم يصب مقتلة يعني كبيرة‏.‏

‏(‏حم ‏(‏أخرجه أحمد بلفظه في المسند ‏(‏1/67‏)‏ ص‏)‏ هب عن عثمان‏)‏‏.‏

18983- من توضأ كما أمر وصلى كما أمر، غفر له ما تقدم من عمله‏.‏

‏(‏حم والدارمي ن ه طب حب وعبد بن حميد ص عن أبي أيوب وعقبة بن عامر‏)‏ ولفظ ‏"‏حب‏"‏‏:‏ غفر له ما تقدم من ذنبه‏.‏

18984- من توضأ كما أمر وصلى كما أمر خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه‏.‏

‏(‏طب عن عثمان بن عفان‏)‏‏.‏

18985- من توضأ فأحسن الوضوء، ثم صلى أربع ركعات لا يسهو فيهن غفر له‏.‏

‏(‏البزار عن ابن عمر‏)‏‏.‏

18986- من توضأ فأحسن الوضوء ثم قام يصلي ركعتين أو أربع ركعات مكتوبة أو غير مكتوبة يحسن فيها الركوع والسجود، ثم يستغفر الله إلا غفر له‏.‏

‏(‏طب عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

18987- من توضأ فأحسن الوضوء، ثم صلى ركعتين كان من ذنوبه كيوم ولدته أمه‏.‏

‏(‏طب عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

18988- من توضأ وضوء كاملا، ثم قام إلى صلاته كان من خطيئته كيوم ولدته أمه‏.‏

‏(‏طس عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

18989- من توضأ فأحسن الوضوء، ثم صلى الصلاة غير ساه ولا لاه، كفر عنه ما قبلها من سيئة‏.‏

‏(‏ص حم طب عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

18990- ما توضأ عبد فأسبغ الوضوء، ثم قام إلى الصلاة فصلاها إلا غفر له ما بينها وبين الصلاة الأخرى‏.‏

‏(‏هب عن عثمان‏)‏‏.‏

18991- ما من عبد يتوضأ فيحسن الوضوء حتى يسيل الماء على وجهه ثم يغسل ذراعيه حتى يسيل الماء على مرفقيه، ثم يغسل قدميه حتى يسيل الماء من قبل عقبيه، ثم يصلي فيحسن صلاته إلا غفر له الله ما سلف‏.‏

‏(‏طب عن ثعلبة بن عمارة عن أبيه‏)‏‏.‏

18992- ما من عبد يتوضأ فيحسن الوضوء فيغسل وجهه حتى يسيل الماء على ذقنه، ثم يغسل ذراعيه حتى يسيل الماء على مرفقيه، ثم يغسل رجليه حتى يسيل الماء من قبل كعبيه، ثم يقوم فيحسن الصلاة إلا غفر له ما سلف من ذنبه‏.‏

‏(‏طب عن عباد العبدي‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏1/224‏)‏ وقال‏:‏ رواه الطبراني في الكبير ورواه بإسناد آخر وذكره قبل هذا الحديث برقم ‏(‏18991‏)‏ عن ثعلبة بن عمارة وقال‏:‏ هكذا رواه إسحاق الديري عن عبد الرزاق ووهم في اسمه والصواب‏:‏ ثعلبة بن عباد ورجاله موثقون‏.‏ ص‏)‏‏.‏

18993- إذا مضمضت فاك تمج خطيئته، فإذا غسلت وجهك غسلت خطيئته، فإذا غسلت يدك غسلت خطيئة يدك وأظفارك وأناملك، وإذا غسلت رجليك غسلت خطيئتك من بطن قدميك، وإذا صليت وأقبلت إلى الله تعالى كانت كفارة وإن جلست وجب أجرك‏.‏

‏(‏طب عن عمرو بن عبسة‏)‏‏.‏

18994- أما الوضوء فإنك إذا توضأت فغسلت كفيك فأنقيتهما خرجت خطاياك من بين أظفارك وأناملك، وإذا مضمضت واستنشقت منخريك، وغسلت وجهك ويديك إلى المرفقين، ومسحت رأسك وغسلت رجليك إلى الكعبين اغتسلت من عامة خطاياك، فإذا أنت وضعت وجهك لله عز وجل خرجت من خطاياك كيوم ولدتك أمك‏.‏

‏(‏ن ‏(‏أخرجه النسائي في كتاب الطهارة - باب ثواب من توضأ كما أمر رقم ‏(‏147‏)‏ ص‏)‏ طب عن أبي أمامة عن عمرو بن عبسة‏)‏‏.‏

18995- إن العبد إذا توضأ فغسل يديه خرجت خطاياه من يديه فإذا مضمض واستنثر خرجت خطاياه من أطراف فمه، فإذا غسل وجهه خرجت خطاياه من وجهه، فإذا غسل من ذراعيه، ومسح برأسه خرجت خطاياه من رجليه، فإذا قام إلى الصلاة وكان هواه وقلبه ووجهه وكله إلى الله انصرف كما ولدته أمه‏.‏

‏(‏طب ك ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الطهارة ‏(‏1/130‏)‏ ونفى الصحة الذهبي‏.‏ ص‏)‏ عن عمرو بن عبسة‏)‏‏.‏

18996- إن العبد إذا توضأ فأحسن الوضوء، ثم صلى فأحسن الصلاة، تحاتت عنه ذنوبه كما يتحات ورق هذه الشجرة‏.‏

‏(‏طب عن سلمان‏)‏‏.‏

18997- ما من مسلم يتوضأ فيضع وضوءه مواضعه إلا خرجت خطاياه من سمعه وبصره ويديه ورجليه وكانت صلاته فضلا‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

18998- من توضأ فغسل كفيه ثلاثا أذهب الله عنه كل خطيئة أخطأها بلسانه وشفتيه، ومن توضأ فأبلغ الوضوء أماكنه، ثم قام إلى الصلاة مقبلا عليها بعد من خطيئته مثل ما ولدته أمه‏.‏

‏(‏الخطيب في المتفق والمفترق عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

18999- من توضأ فغسل يديه خرجت خطاياه من يديه، فإذا مضمض واستنشق خرجت خطاياه من أنفه، فإذا غسل وجهه خرجت خطاياه من وجهه، فإذا مسح برأسه خرجت خطاياه من رأسه، فإذا غسل رجليه خرجت خطاياه من رجليه، ثم قام إلى الصلاة كان كما ولدته أمه، وكانت صلاته نافلة‏.‏

‏(‏محمد بن نصر في الصلاة، طب عن عمرو بن عبسة‏)‏‏.‏

19000- إن العبد المسلم إذا توضأ فأتم وضوءه، ثم دخل في صلاته فأتم صلاته خرج من صلاته كما يخرج من بطن أمه من الذنوب‏.‏

‏(‏كر عن عثمان‏)‏‏.‏

19001- ما من رجل يتوضأ فيحسن الطهور ثم يقوم إلى الصلاة إلا كانت صلاته تلك كفارة لما قبلها من الخطايا‏.‏

‏(‏هب عن عثمان‏)‏‏.‏

19002- ما من رجل يتوضأ فيحسن الوضوء إلا غفر الله له ما بينه وبين الصلاة الأخرى حتى يصليها‏.‏

‏(‏ش ق عن عثمان‏)‏‏.‏

19003- استكثروا من السجود فإنه ما من عبد يسجد لله سجدة إلا رفعه الله بها درجة‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

19004- أكثر بعدي من السجود، فإنه ما من أحد يسجد لله سجدة إلا رفعه الله بها درجة في الجنة وحط عنه بها خطيئة‏.‏

‏(‏ابن سعد حم والبغوي عن أبي فاطمة الأزدي‏)‏‏.‏

19005- أما لا فأعني بكثرة السجود‏.‏

‏(‏حم م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه الصلاة باب فضل السجود والحث عليه رقم ‏(‏489‏)‏ ص‏)‏ د ت عن رجل خدم النبي صلى الله عليه وسلم البغوي عن أبي فراس الأسلمي‏)‏‏.‏

19006- فأعني على نفسك بكثرة السجود‏.‏

‏(‏حم م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه الصلاة باب فضل السجود والحث عليه رقم ‏(‏489‏)‏ ص‏)‏ د ت عن ربيعة بن كعب الأسلمي‏)‏ قال‏:‏ كنت أبيت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فآتيه بوضوئه وحاجته فقال لي‏:‏ سل، فقلت أسألك مرافقتك في الجنة قال‏:‏ ‏(‏أو غير ذلك‏)‏‏؟‏ قلت هو ذاك قال‏:‏ فذكره‏.‏

19007- إن أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء‏.‏

‏(‏حب ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه بلفظه وسنده كتاب الصلاة باب ما يقال في الركوع والسجود رقم ‏(‏482‏)‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19008- من ركع ركعة أو سجد سجدة، رفعه الله بها درجة وحط عنه بها خطيئة‏.‏

‏(‏حم والطحاوي والرؤياني ص عن أبي ذر‏)‏‏.‏

19009- يا عائشة أما علمت أن العبد إذا سجد لله سجدة طهر الله موضع سجوده إلى سبع أرضين‏.‏

‏(‏أبو الحسن القطان في منتخباته، طس عن عائشة‏)‏‏.‏

19010- ما من عبد يسجد لله سجدة إلا رفعه الله بها درجة، وحط عنه بها خطيئة، وكتب له بها حسنة‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن أبي ذر‏)‏‏.‏

19011- ما من عبد يسجد لله سجدة إلا كتب الله بها حسنة ومحا عنه بها سيئة، ورفع له بها درجة، فاستكثروا من السجود‏.‏

‏(‏ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة باب ما جاء في كثرة السجود رقم ‏(‏1424‏)‏ وقال في الزوائد‏:‏ إسناد حديث عبادة ضعيف لتدليس الوليد بن مسلم‏.‏ ص‏)‏ وسمويه طب ص عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

19012- ما من عبد يسجد لله سجدة، إلا رفعه الله بها درجة وكتب له بها حسنة‏.‏

‏(‏طس عن أبي ذر‏)‏‏.‏

19013- ما من عبد يسجد لله سجدة، أو يركع لله ركعه إلا حط الله عنه بها خطيئة، ورفع له بها درجة‏.‏

‏(‏ش ق عن أبي ذر‏)‏‏.‏

19014- من سجد لله سجدة كتب له بها حسنة، وحط عنه بها خطيئة ورفع له بها درجة‏.‏

‏(‏حم عن أبي ذر‏)‏‏.‏

19015- ما من عبد يسجد لله سجدة إلا رفع الله له بها درجة، وكتب له بها حسنة‏.‏

‏(‏طس عن أبي ذر‏)‏‏.‏

19016- ما من عبد يسجد لله سجدة إلا رفع الله بها درجة، وحط عنه بها خطيئة‏.‏

‏(‏طب عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

19017- من سجد لله سجدة فقد بريء من الكبر‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن عباس‏)‏‏.‏

19018- من صلى ركعتين لم يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه عاجلا أو آجلا‏.‏

‏(‏طب عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

19019- من صلى ركعتين في خلأ لا يراه إلا الله والملائكة كتب له براءة من النار‏.‏

‏(‏ص عن جابر‏)‏‏.‏

19020- خذ هذا ولا تضربه فإني قد رأيته يصلي مقبلنا من خيبر وإني قد نهيت عن ضرب أهل الصلاة‏.‏

‏(‏حم طب ص عن أبي أمامة الخطيب عن النعمان بن بشير‏)‏‏.‏

19021- خذ هذا واستوص به خيرا فإني قد رأيته يصلي، وإني نهيت عن قتل المصلين‏.‏

‏(‏ص هب عن عمر بن أبي سلمة عن أبيه‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏

19022- ما يدريكم ما بلغت صلاته‏؟‏ إنما مثل الصلاة مثل نهر ماء غمر ‏(‏غمر‏:‏ الغمر بوزن الجمر، الكثير‏.‏ المختار ‏[‏378‏]‏ ب‏)‏ عذب بباب رجل يقتحم فيه كل يوم خمس مرات، فماذا ترون يبقي ذلك من درنه‏؟‏ إنكم لا تدرون ما بلغت صلاته‏.‏

‏(‏حم وابن خزيمة، طس ك ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الصلاة باب في فضل الصلوات الخمس ‏(‏1/200‏)‏ وقال‏:‏ صحيح‏.‏ ص‏)‏ هب عن سعد بن أبي وقاص وناس من الصحابة‏)‏‏.‏

19023- أرأيت لو كان بفناء أحدكم نهر يجري يغتسل منه كل يوم خمس مرات ما كان يبقى من درنه‏؟‏ قالوا‏:‏ لا شيء، قال‏:‏ فإن الصلاة تذهب الذنوب كما يذهب الماء الدرن‏.‏

‏(‏حم ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه بلفظه وسنده كتاب إقامة الصلاة باب ما جاء في أن الصلاة كفارة رقم ‏(‏1397‏)‏‏.‏ وقال في الزوائد‏:‏ رجاله ثقات ورواه الترمذي والنسائي عن أبي هريرة‏.‏ ص‏)‏ والشاشي ع هب ص عن عثمان‏)‏‏.‏

19024- مثل الصلوات الخمس، مثل رجل على بابه نهر جار غمر عذب يغتسل منه كل يوم خمس مرات فماذا يبقى من درنه‏؟‏‏.‏

‏(‏الرامهرمزي عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19025- مثل الصلوات الخمس مثل نهر جار على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات‏.‏

‏(‏الرامهرمزي عن جابر‏)‏‏.‏

19026- إنما مثل الصلوات الخمس كمثل نهر على باب أحدكم، يغتسل كل يوم خمس مرات فماذا يبقى من درنه‏؟‏‏.‏

‏(‏هب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19027- الصلوات الخمس كفارة لما بينها، أرأيتم لو أن رجلا كان له مغتسل بين منزله ومعتمله خمسة أنهار، فإذا انطلق إلى معتمله عمل فيه ما شاء الله فأصابه الوسخ والعرق، فكلما مر بنهر اغتسل ما كان ذلك يبقي من درنه‏؟‏ وكذلك الصلوات كلما عمل خطيئة أو ما شاء الله ثم صلى ودعا واستغفر غفر له ما كان فيه‏.‏

‏(‏طس عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

19028- الصلوات الخمس كفارات ما بينها، أرأيت لو أن رجلا كان له معتمل بين منزله ومعتمله خمسة أنهار، فإذا انطلق إلى معتمله عمل ما شاء الله فأصابه الوسخ والعرق، فكلما مر بنهر اغتسل ما كان ذلك مبقيا من درنه‏؟‏ فكذلك الصلاة كلما عمل من خطيئة أو ما شاء الله ثم صلى صلوات استغفر غفر له ما كان قبلها‏.‏

‏(‏طب عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

19029- أتدرون ما يقول ربكم‏؟‏ فإن ربكم عز وجل يقول‏:‏ من صلى الصلاة لوقتها، وحافظ عليها ولم يضيعها استخفافا بحقها، فله عهد أن أدخله الجنة، وإن لم يصلها لوقتها ولم يحافظ عليها وضيعها استخفافا بحقها، فلا عهد له إن شئت عذبته، وإن شئت غفرت له‏.‏

‏(‏طس عن كعب بن عجرة‏)‏‏.‏

19030- هل تدرون ما يقول ربكم‏؟‏ فإن ربكم يقول‏:‏ من صلى الصلوات لوقتها وحافظ عليها ولم يضيعها استخفافا بحقها، فله علي عهد أن أدخله الجنة، ومن لم يصلها لوقتها ولم يحافظ عليها استخفافا بحقها، فلا عهد له علي إن شئت عذبته، وإن شئت غفرت له‏.‏

‏(‏طس عن كعب بن عجرة‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد كتاب الصلاة باب في المحافظة على الصلاة لوقتها ‏(‏1/302‏)‏ رواه الطبراني في الأوسط‏.‏ ص‏)‏‏.‏

19031- تدرون ما يقول ربكم‏؟‏ يقول‏:‏ من صلى الصلوات لوقتها وحافظ عليها ولم يضيعها استخفافا بحقها، فله علي عهد أن أدخله الجنة، ومن لم يصلها لوقتها ولم يحافظ عليها وضيعها استخفافا بحقها، فلا عهد له علي إن شئت غفرت له، وإن شئت عذبته‏.‏

‏(‏طب حل عن كعب بن عجرة‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏1/302‏)‏ وقال‏:‏ رواه الطبراني في الكبير وفيه يزيد بن قتيبة‏.‏ ص‏)‏‏.‏

19032- هل تدرون ما يقول ربكم تعالى‏؟‏ قال‏:‏ وعزتي وجلالي لا يصليها عبد لوقتها إلا أدخلته الجنة، ومن صلاها لغير وقتها إن شئت رحمته، وإن شئت عذبته‏.‏

‏(‏طب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

19033- من جاء بالصلوات الخمس يوم القيامة قد حافظ على وضوئها ومواقيتها وركوعها وسجودها لم ينقص منها شيئا جاء وله عند الله عهد أن لا يعذبه، ومن جاء قد انتقص منهن شيئا فليس له عند الله عهد إن شاء رحمه، وإن شاء عذبه‏.‏

‏(‏طس عن عائشة‏)‏‏.‏

19034- من جاء بالصلوات الخمس قد أكملهن لم ينقص من حقوقهن شيئا كان له عند الله عهد أن لا يعذبه، ومن جاء بهن قد انتقص من حقوقهن شيئا فليس له عند الله عهد إن شاء رحمه، وإن شاء عذبه‏.‏

‏(‏حب عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

19035- من صلى الصلوات الخمس فأتمهن وأقامهن، وصلاهن لوقتهن جاء يوم القيامة وله على الله عهد أن لا يعذبه، ومن لم يصلهن ولم يقمهن جاء يوم القيامة وليس له على الله عهد إن شاء غفر له، وإن شاء عذبه‏.‏

‏(‏ص عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

19036- قال الله عز وجل‏:‏ إن لعبدي علي عهدا إن أقام الصلاة لوقتها أن لا أعذبه، وأن أدخله الجنة بغير حساب‏.‏

‏(‏ك في تاريخه عن عائشة‏)‏‏.‏

19037- كتب الله على العباد خمس صلوات فمن أتى بهن وقد أدى حقهن كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة، ومن أتى بهن وقد ضيع حقهن استخفافا لم يكن له عند الله عهد إن شاء عذبه وإن شاء رحمه‏.‏

‏(‏ابن نصر عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19038- إن الله تعالى لم يفترض شيئا أفضل من التوحيد والصلاة ولو كان شيء أفضل منهما لافترضه الله على ملائكته منهم راكع ومنهم ساجد‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

19039- ما من مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيقوم فيتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي، فيحسن الصلاة إلا غفر الله له ما بها ما كان بينها وبين الصلاة التي كانت قبلها من ذنوبه‏.‏

‏(‏حم ع طب ص عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

19040- من أدى فريضة، فله عند الله دعوة مستجابة‏.‏

‏(‏الديلمي عن علي‏)‏‏.‏

19041- من أدى خمس صلوات إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه‏.‏

‏(‏ك في تاريخه وأبو الشيخ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19042- من توضأ مثل وضوئي هذا ثم قام فصلى صلاة الظهر غفر له ما كان بينها وبين صلاة الصبح، ثم صلى العصر غفر له ما كان بينها وبين صلاة الظهر، ثم صلى المغرب غفر له ما كان بينها وبين صلاة العصر ثم صلى العشاء غفر له ما بينها وبين صلاة المغرب، ثم لعله أن يبيت يتمرغ ليلته، ثم إن قام فتوضأ فصلى الصبح غفر له ما كان بينها وبين صلاة العشاء وهن الحسنات يذهبن السيئات، قالوا‏:‏ هذه الحسنات، فما الباقيات الصالحات‏؟‏ قال‏:‏ هن لا إله إلا الله وسبحان الله والحمد لله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله‏.‏

‏(‏حم ع هب عن عثمان‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏1/297‏)‏ وقال رواه أحمد وأبو يعلى والبزار ورجاله رجال الصحيح غير الحارث بن عبد الله مولى عثمان بن عفان وهو ثقة‏.‏ ص‏)‏‏.‏

19043- تحترفون تحترفون، فإذا صليتم الفجر غسلتها، ثم تحترفون تحترفون، فإذا صليتم الظهر غسلتها، ثم تحترفون تحترفون، فإذا صليتم العصر غسلتها ثم تحترفون تحترفون، فإذا صليتم المغرب غسلتها ثم تحترفون تحترفون، فإذا صليتم العشاء غسلتها، ثم تنامون فلا يكتب عليكم حتى تستيقظوا‏.‏

‏(‏طس عن ابن مسعود‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في الزوائد ‏(‏1/299‏)‏ وقال‏:‏ رواه الطبراني في المعاجم الثلاثة إلا أنه موقوف في الكبير ورجال الموقوف رجال الصحيح، ورجال المرفوع فيهم عاصم بن بهدلة وحديثه حسن‏.‏ ص‏)‏‏.‏

19044- يبعث مناد عند حضرة كل صلاة فيقول‏:‏ يا بني آدم قوموا فأطفئوا عنكم ما أوقدتم على أنفسكم، فيقومون فيتطهرون فتسقط خطاياهم من أعينهم ويصلون فيغفر لهم ما بينهما، ثم يوقدون فيما بين ذلك، فإذا كان عند صلاة الأولى نادى يا بني آدم قوموا فأطفئوا ما أوقدتم على أنفسكم، فيقومون فيتطهرون ويصلون، فيغفر لهم ما بينهما، فإذا حضرت العصر فمثل ذلك، فإذا حضرت المغرب فمثل ذلك، فإذا حضرت العتمة فمثل ذلك، فينامون وغفر لهم فمدلج في خير ومدلج في شر‏.‏

‏(‏طب عن ابن مسعود‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏1/299‏)‏ وقال رواه الطبراني في الكبير وفيه أبان بن أبي عباس وثقه أيوب وكان في الحديث نقص وتصحيف‏.‏ ص‏)‏‏.‏

19045- ما حضرت صلاة قط إلا نادت الملائكة‏:‏ يا بني آدم قوموا إلى ناركم التي أوقدتموها على أنفسكم فأطفئوها بالصلاة‏.‏

‏(‏ابن النجار عن نضمة عن أنس‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏1/299‏)‏ وقال رواه الطبراني في الأوسط والصغير وتفرد به يحيى بن زهير القرشي وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

19046- من توضأ فأسبغ الوضوء غسل يديه ووجهه ومسح رأسه وأذنيه ثم قام إلى صلاة مفروضة، غفر الله له ما في ذلك اليوم ما مشت إليه رجلاه وقبضت عليه يداه، وسمعت إليه أذناه، ونظرت إليه عيناه، وحدثت به نفسه من سوء‏.‏

‏(‏حم طب ص عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

19047- من حافظ على هؤلاء الصلوات المكتوبات لم يكتب من الغافلين، ومن قرأ في ليلة مائة آية كتب من القانتين‏.‏

‏(‏ك هب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19048- من حافظ على المكتوبات فليس من الغافلين، ومن قرأ في ليلة ثلاثين آية كتب من القانتين‏.‏

‏(‏ص عن جبير بن نفير مرسلا‏)‏‏.‏

19049- من صلى الخمس فليس من الغافلين‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19050- من صلى الصلوات الخمس يتم ركوعهن وسجودهن وصام رمضان كان حقا على الله أن يغفر له إن هاجر في سبيل الله أو مكث في أرضه التي ولد بها‏.‏

‏(‏حم ومحمد بن نصر عن معاذ‏)‏‏.‏

19051- من حافظ على الصلوات الخمس المكتوبات على ركوعهن وسجودهن ووضوئهن ومواقيتهن وعلم أنهن حق من عند الله دخل الجنة أو قال وجبت له الجنة، وفي لفظ‏:‏ حرم على النار‏.‏

‏(‏حم طب وأبو نعيم هب عن حنظلة بن الربيع الكاتب‏)‏‏.‏

19052- من صلى الصلوات لوقتها فأسبغ لها وضوءها وأتم لها قيامها وخشوعها وركوعها وسجودها، خرجت وهي بيضاء مسفرة تقول‏:‏ حفظك الله كما حفظتني، ومن صلى الصلاة لغير وقتها ولم يسبغ لها وضوءها، ولم يتم لها خشوعها ولا ركوعها ولا سجودها خرجت وهي سوداء مظلمة تقول‏:‏ ضيعك الله كما ضيعتني، حتى إذا كانت حيث شاء الله لفت كما يلف الثوب الخلق، ثم يضرب بها وجهه‏.‏

‏(‏هب عن أنس‏)‏‏.‏

19053- من توضأ فأبلغ الوضوء، ثم قام إلى الصلاة فأتم ركوعها وسجودها والقراءة فيها، قالت‏:‏ حفظك الله كما حفظتني، ثم أصعد بها إلى السماء ولها ضوء ونور، ففتحت لها أبواب السماء حتى ينتهى بها إلى الله فتشفع لصاحبها، وإذا لم يتم ركوعها ولا سجودها ولا القراءة فيها، قالت‏:‏ ضيعك الله كما ضيعتني، ثم أصعد بها إلى السماء وعليها ظلمة فغلقت دونها أبواب السماء ثم تلف كما يلف الثوب الخلق فيضرب بها وجه صاحبها‏.‏

‏(‏ص عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

19054- إذا أحسن الرجل الصلاة فأتم ركوعها وسجودها، قالت الصلاة‏:‏ حفظك الله كما حفظتني فترفع، وإن أساء الصلاة فلم يتم ركوعها وسجودها، قالت الصلاة‏:‏ ضيعك الله كما ضيعتني، فتلف كما يلف الثوب الخلق فيضرب بها وجهه‏.‏

‏(‏طب هب عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

19055- إذا توضأ العبد فأحسن الوضوء ثم قام إلى الصلاة فأتم ركوعها وسجودها والقراءة فيها، قالت‏:‏ حفظك الله كما حفظتني، ثم أصعد بها إلى السماء ولها ضوء ونور وفتحت لها أبواب السماء، وإذا لم يحسن العبد الوضوء، ولم يتم الركوع والسجود والقراءة قالت‏:‏ ضيعك الله كما ضيعتني ثم أصعد بها إلى السماء وعليها ظلمة وغلقت أبواب السماء ثم تلف كما يلف الثوب الخلق، ثم يضرب بها وجه صاحبها‏.‏

‏(‏عق طب عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

19056- الصلاة المكتوبة إلى الصلاة المكتوبة تكفر ما قبلها إلى الصلاة الأخرى، والجمعة تكفر ما قبلها إلى الجمعة الأخرى، وشهر رمضان يكفر ما قبله إلى شهر رمضان، والحج يكفر ما قبله إلى الحج، ثم قال‏:‏ لا يحل لامرأة مسلمة أن تحج إلا مع زوج، أو ذي محرم‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏1/300‏)‏ رواه الطبراني في الكبير وفيه المفضل بن صدقة وهو متروك الحديث‏.‏ ص‏)‏‏.‏

19057- الصلاة المكتوبة إلى الصلاة التي قبلها كفارة لما بينهما، والجمعة إلى الجمعة التي قبلها كفارة لما بينهما، والشهر إلى الشهر كفارة لما بينهما إلا من ثلاث‏:‏ الإشراك بالله، وترك السنة، ونكث الصفقة، قيل‏:‏ يا رسول الله أما الإشراك بالله فقد عرفناه، فما نكث الصفقة وترك السنة‏؟‏ قال‏:‏ أما نكث الصفقة فأن تبايع رجلا بيمينك ثم تخالف إليه فتقاتله بسيفك، وأما ترك السنة فالخروج من الجماعة‏.‏

‏(‏حم ك هب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19058- الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة كفارات لما بينهن ما اجتنبت الكبائر‏.‏

‏(‏حب طب عن أبي بكرة‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في الزوائد ‏(‏1/300‏)‏ وقال‏:‏ رواه الطبراني في الكبير وفيه الخليل بن زكريا وهو متروك كذاب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

19059- الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا‏.‏

‏(‏محمد بن نصر عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19060- خمس صلوات من حافظ عليهن كانت له نورا وبرهانا ونجاة يوم القيامة، ومن لم يحافظ عليهن لم تكن له نورا يوم القيامة ولا برهانا ولا نجاة وكان يوم القيامة مع فرعون وقارون وهامان وأبي بن خلف‏.‏

‏(‏محمد بن نصر عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

19061- لا يزال الشيطان ذاعرا ‏(‏ذاعرا‏:‏ ومنه الحديث ‏"‏لا يزال الشيطان ذاعرا من المؤمن‏"‏ أي ذا ذعر وخوف، أو هو فاعل بمعنى مفعول‏:‏ أي مذعور‏.‏ النهاية ‏[‏2/161‏]‏ ب‏)‏ من المؤمن ما حافظ على الصلوات الخمس فإذا ضيعهن تجرأ عليه وأوقعه في العظائم وطمع فيه‏.‏

‏(‏أبو نعيم وأبو بكر محمد بن الحسين البخاري في أماليه والرافعي عن علي‏)‏‏.‏

19062- ما على وجه الأرض من مسلم يتوضأ فيسبغ الوضوء لصلاة مفروضة إلا غفر له في ذلك اليوم ما مشت إليه رجلاه أو قبضت عليه يداه أو نظرت إليه عيناه واستمعت إليه أذناه ونطق به لسانه وحدثت نفسه من سوء‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبي أمامة‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏1/300‏)‏ رواه الطبراني في الكبير من رواية أبي مسلم الثعلبي عنه ولم أر من ذكره وبقية رجاله موثقون‏.‏ ص‏)‏‏.‏

19063- إن المسلم إذا توضأ فأحسن الوضوء، ثم صلى الصلوات الخمس تحاتت خطاياه كما يتحات هذا الورق‏.‏

‏(‏الدارمي والبغوي طب وابن مردويه عن سلمان‏)‏‏.‏

19064- من قام إلى الوضوء فغسل يديه خرجت الخطايا من يديه فإذا مضمض خرجت الخطايا من فيه، فإذا استنشق خرجت من أنفه فكذلك حتى يغسل القدمين، فإن خرج إلى صلاة مفروضة كان كحجة مبرورة، وإن خرج إلى صلاة تطوع كان كعمرة مبرورة‏.‏

‏(‏عبد الرزاق طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

19065- ما من مسلم يتطهر فيتم الطهور الذي كتب الله عليه فيصلي هذه الصلوات الخمس إلا كانت كفارة لما بينهن‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الطهارة باب فضل الوضوء رقم ‏(‏231‏)‏ وآخر فقرة لفظها‏:‏ كفارات لما بينها‏.‏ ص‏)‏ عن عثمان‏)‏‏.‏

19066- حافظوا على الصلوات، وحافظوا على العصرين‏:‏ صلاة قبل طلوع الشمس، وصلاة قبل غروبها‏.‏

‏(‏حب عن عبد الله بن فضالة الليثي عن أبيه‏)‏‏.‏

19067- يجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار عند صلاة الفجر وصلاة العصر، فإذا خرجت ملائكة النهار، قال الله عز وجل لهم‏:‏ من أين جئتم‏؟‏ فيقولون‏:‏ جئناك من عند عبادك أتيناهم وهم يصلون، وجئناك وهم يصلون‏.‏

‏(‏حم عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19068- يتعاقبون فيكم إذا كانت صلاة الفجر نزلت ملائكة النهار، فشهدت معكم الصلاة جميعا، وصعدت ملائكة الليل ومكثت معكم ملائكة النهار فيسألهم ربهم وهو أعلم ما تركتم عبادي يصنعون‏؟‏ فيقولون‏:‏ جئناهم وهم يصلون وتركناهم وهم يصلون فاغفر لهم يوم الدين‏.‏

‏(‏حب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19069- والله لتصلين، والله لا يعصى الله جهارا‏.‏

‏(‏ابن منده وأبو نعيم عن الحكم بن مرة‏)‏‏.‏

‏{‏انتظار الصلاة من الإكمال‏}‏

19070- إذا صلى أحدكم فقضى صلاته، ثم قعد في مصلاه وذكر الله فهو في صلاة، وإن الملائكة يصلون عليه يقولون‏:‏ اللهم ارحمه واغفر له، وإن هو دخل مصلاه ينتظر كان مثل ذلك‏.‏

‏(‏ش ‏(‏أخرجه مالك في الموطأ كتاب الصلاة باب انتظار الصلاة والمشي إليها‏.‏ رقم ‏(‏57‏)‏ ص‏)‏ عن رجل من الصحابة‏)‏‏.‏

19071- إذا صلى أحدكم ثم ثبت في مجلسه ينتظر الصلوات لم تزل الملائكة تصلي عليه ما كان في مجلسه، اللهم اغفر له اللهم ارحمه ما لم يحدث أو يؤذ‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19072- إذا صلى الرجل المسلم ثم جلس بعد الصلاة صلت عليه الملائكة ما دام في مصلاه وصلاتهم عليه‏:‏ اللهم اغفر له اللهم ارحمه، وإذا جلس ينتظر الصلاة صلت عليه الملائكة وصلاتهم عليه‏:‏ اللهم اغفر له اللهم ارحمه‏.‏

‏(‏هب عن علي‏)‏‏.‏

19073- إن الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه الذي صلى فيه ما لم يحدث أو يقم، اللهم اغفر له اللهم ارحمه‏.‏

‏(‏مالك ‏(‏أخرجه مالك في الموطأ كتاب الصلاة باب انتظار الصلاة والمشي إليها رقم ‏(‏54‏)‏ ص‏)‏ وابن زنجويه، ن حب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19074- إذا دخل أحدكم المسجد كان في صلاة ما كانت الصلاة تحبسه، والملائكة يصلون على أحدكم ما دام في مجلسه الذي صلى فيه يقولون‏:‏ اللهم اغفر له اللهم ارحمه اللهم تب عليه ما لم يحدث فيه‏.‏

‏(‏ش وابن جرير عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19075- من انتظر الصلاة فهو في صلاة ما لم يحدث‏.‏

‏(‏ش حب عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

19076- من انتظر الصلاة فهو في صلاة ما لم يحدث، تدعو له الملائكة اللهم اغفر له اللهم ارحمه‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19077- من توضأ ثم أتى المسجد فصلى ركعتين قبل الفجر، ثم جلس حتى يصلي الفجر كتبت صلاته يومئذ في صلاة الأبرار، وكتب في وفد الرحمن‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

19078- من جلس مجلسا ينتظر الصلاة فهو في صلاة حتى يصلي‏.‏

‏(‏مالك حب طب ك ص هب عن عبد الله بن سلام وعن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19079- من جلس في المسجد ينتظر الصلاة فهو في صلاة، والملائكة تقول‏:‏ اللهم اغفر له اللهم ارحمه ما لم يحدث‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19080- منتظر الصلاة بعد الصلاة كفارس يشتد به فرسه في سبيل الله على كشحه ‏(‏كشحه‏:‏ الكشح بوزن الفلس‏:‏ ما بين الخاصرة إلى الضلع الخلف‏.‏ المختار ‏[‏452‏]‏ ب‏)‏ تصلي عليه الملائكة ما لم يحدث أو يقم وهو في الرباط الأكبر‏.‏

‏(‏طب عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي ‏(‏2/36‏)‏ رواه أحمد والطبراني في الأوسط وفيه نافع بن سليم القرشي وثقه أبو حاتم وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

19081- أفضل الرباط انتظار الصلاة بعد الصلاة، ولزوم مجالس الذكر، ما من عبد يصلي ثم يجلس في مجلسه إلا صلت عليه الملائكة حتى يحدث‏.‏

‏(‏عب وابن جرير عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19082- لا يزال أحدكم في صلاة ما انتظر الصلاة لا يمنعه أن ينقلب إلى أهله إلا انتظار الصلاة‏.‏

‏(‏قط في الأفراد ‏(‏أخرجه مالك في الموطأ كتاب الصلاة باب انتظار الصلاة والمشي إليها رقم ‏(‏55‏)‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19083- لا يزال أحدكم في صلاة ما كانت الصلاة تحبسه‏.‏

‏(‏طب عن عمران بن حصين‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏2/38‏)‏ وقال رواه الطبراني في الكبير والبزار وفيه عبد الله بن عيسى الخزاز وهو ضعيف ص‏)‏‏.‏

19084- لا يزال أحدكم في صلاة ما دام ينتظرها، ولا تزال الملائكة تصلي على أحدكم ما كان في المسجد تقول‏:‏ اللهم اغفر له اللهم ارحمه ما لم يحدث‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19085- لن تزالوا بخير ما انتظرتم الصلاة‏.‏

‏(‏هق وابن عساكر عن جابر‏)‏‏.‏

19086- لو رأيتم أن ربكم فتح بابا من السماء فأرى مجلسكم ملائكته يباهي بكم وأنتم ترقبون الصلاة‏.‏

‏(‏طب عن معاوية‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏2/38‏)‏ ورواه الطبراني في الكبير والبزار وأبو أمية الثقفي ولم أجد من ذكره‏.‏ ص‏)‏‏.‏

19087- أبشروا يا معشر المسلمين أبشروا هذا ربكم قد فتح بابا من أبواب السماء يباهي بكم الملائكة يقول‏:‏ انظروا إلى عبادي قد قضوا فريضة وهم ينتظرون أخرى‏.‏

‏(‏ه عن ابن عمرو حم طب حل عن ابن عمرو‏)‏‏.‏